‏2020 عام التَّبادل الثقافي الأردني- التركي‏
وزارة الثقافة والسياحة التركية المديرية العامة لمسارح الدولة ‏ من منصّة المسرح التطبيقي إلى الوقت الحاضر
24,Jan,2021
تَمَّ طرح فكرة تأسيس "معهد كونسرفتوار الدولة" الذي سيكشِف ويطوِّر مواهب وإبداع الشباب ‏التركي، لأوَّل مرَّة من قبل القائد العظيم أتاتورك. وكخطوة أولى، تمَّ إنشاء مدرسة معلِّمي ‏الموسيقى في عام 1924، وكخطوة ثانية تمَّ إنشاء "الأكاديميّة الوطنيّة للموسيقى والتمثيل" ‏في عام 1934.‏   في عام 1935، تمَّت مراجعة الهيكل العملي والمؤسسي للأكاديمية الذي غلب عليه الجانب ‏ال ..

تركيا في التُّراث العالمي
24,Jan,2021
الكاتبة كـ نيشه أكدوغان مديرة فرع مواقع التراث العالمي ‏ المديرية العامة للتراث الثقافي والمتاحف       تربط منطقة الأناضول بين قارّتي آسيا وأوروبا، ونظرًا لأهميَّتها الاستراتيجيّة وخصائصها ‏الجغرافيّة عاشت فيها حضارات مختلفة منذ آلاف السنين. القيم الناجمة عن التَّعايش بين ‏الثقافات الأصليّة للحضارات التي عاشت في الأناضول، وبين الحضارات المختلفة، جعلت ‏ترك ..

مطبخ الأناضول رحلة مع الطبيعة والثقافة والتراث
24,Jan,2021
‎    • رحلة إبيقورية إلى الأناضول السَّفر إلى تركيا مغامرة، وخاصّة عندما يتعلّق الأمر بالطعام. بما أنّها الجسر بين آسيا ‏وأوروبا، تُعدُّ تركيا بوتقة تنصهر فيها ثقافات المأكولات المحليّة المتنوِّعة التي لا مثيل لها. تمّ ‏الاحتفال بثراء المطبخ التركي وتنوُّعه بشكل أكبر في عام 2020، حيث أعلنت وزارة ‏الثقافة والسياحة التركية عن عام 2020 ‏‎"‎عام المطبخ التركي‎"‎، ..

‏2020 "عام باتارا"‏
24,Jan,2021
مِن أجل ترويج العناصر الرّائدة في التراث الثقافي والتاريخي لتركيا في جميع أنحاء العالم، ‏في إطار برنامج خاص، تقوم وزارة الثقافة والسياحة التركيّة بتطوير برامج مواضيعيّة. في ‏هذا السياق، تمَّ إعلان عام 2018 "عام طروادة" وعام 2019 "عام غوباكلي تبه". مع ‏حرب طروادة الشهيرة التي تركت بصماتها على تاريخ العالم كانت طروادة في العصور ‏القديمة رمزًا لنضال شعوب الأناضول ككلّ ض ..

عام الثقافة الأردني - التركي
24,Jan,2021
هزاع البراري أديب وروائي - أمين عام وزارة الثقافة الأردنيّة   الثقافة نتاج إنساني عابر للجغرافيا وللزَّمن، في حالة من المراكمة التي تتعاضد فيها ‏الأمم، وإن اختلفت في مشاربها ومرتكزات تراثها ومراحلها التاريخيّة، وهذه الثقافات في ‏اجتماعها على ما تحوي من تنوُّع وغنى، هي مَن يكوِّن الحضارة البشريّة على امتداد ‏واستدارة الكرة الأرضيّة. وعلى مَرِّ الزَّمن وتعاقُب ال ..